منتديات احباب الروح



 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلالدردشهدخول

شاطر | 
 

 10 نصائح لوقف التدخين والمحافظه على الرشاقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A7BaB aLR07
إْلــ.م.ـديـر إْلـ.ع.ـآم
إْلــ.م.ـديـر إْلـ.ع.ـآم
avatar

عدد الرسائل : 276
رقم العضويه : 9
هوايتي :
مهنتي :
علم دولتي :
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: 10 نصائح لوقف التدخين والمحافظه على الرشاقه   8/7/2008, 10:02 am

يتمنى كل واحد منا تفادي آثار التدخين المؤذية، لكننا نتردد في وقفه لأننا نخاف من اكتساب الوزن. إتبعوا نصائح الاختصاصيين وتخلّصوا من التدخين بدون أن تكتسبوا أي غرام.

في هذا المجال تقول هبة، 32 عاماً :» بصراحة، لو تأكدت من أن وزني لن يزيد لتوقّفت عن التدخين فوراً، لكن عند محاولتي الأخيرة، زدت ثلاثة كيلوغرامات في غضون شهر، لم أحتمل الأمر فعدت اليه». إذا كان 60 % من المدخنين يرغبون في وقف التدخين، يتخلى الكثير منهم، خصوصاً النساء، عن هذه الرغبة، ويستمرون فيه خوفاً من اكتساب الوزن.

طرق تفكير جديدة

أمر منطقي: تحرق علبة من السجائر ما يعادل 200 سعرة حرارية بفضل النيكوتين. يخسر المدخن من اثنين إلى أربعة كيلوغرامات من وزنه الطبيعي، في هذا المجال، يشرح أحد الأطباء الإختصاصيين في الرياضة أنه «عند التوقف عن التدخين، لا تُحرق هذه السعرات الحرارية فيستعيد الجسم وزنه الطبيعي». يضاف الى هذه الكيلوغرامات المكتسبة كيلوغرامات أخرى، لأننا نأكل للتعويض عن نقص الدخان.

يضيف: « يزيد الحرمان من النيكوتين الرغبة في تناول السكر، وتحث عودة حاسة التذوّق علىالأكل أكثر. في المعدل ، 70% من المدخنين السابقين يزداد وزنهم، فيكتسب الرجال ثلاثة كيلوغرامات أما النساء فأربعة، لكن 30 % من المحظوظين لا يكتسبون الوزن! إنها مسألة أيض!»

في هذا السياق، يصر أحد اختصاصيي التغذية على «أن العادات الجيدة تُكتسب منذ البدابة، وهذا ليس بالأمر السهل! يستهلك المدخنون سعرات حرارية وكولستيرول وملحًا ومشروبات أكثر من غيرهم، غير أنهم يستهلكون الدهون غير المشبعة والألياف وفيتامينات C و E والبيتا كاروتين بكميات أقل، وهو عكس ما يجب فعله تماماً! هل أنتم مستعدون إذاً لإيلاء الاهتمام بأنفسكم ولو قليلاً؟

١- تجنَّبوا الإغراءات

تخلّصوا من أكياس الرقائق والفول السوداني والبسكويت وغيرها من المأكولات الدسمة الموجودة في الخزائن، كذلك من الأجبان، إذا كنتم من محبيها.

٢- أضيفوا التوابل

إنها طريقة مثالية لإعادة الإعتياد على الأكل بطريقة صحية ولكن من دون أن تشعروا بالإحباط. ما عليكم سوى أن تضيفوا التوابل إلى طبقكم حسب رغبتكم، كالأعشاب المثلّجة والخردل والخل المطيّب والتوابل والكاتشب...

٣- أستعملوا بديلاً عن النيكوتين

تسهّل الأنواع التالية من بدائل النيكوتين مثل «نيكورات» (Nicorette )، نيكوباس (Nicopass)، نيكيتين (Niquitin)، نيكوغوم (Nicogum)، عملية وقف التدخين، فهي تقدم كمية قليلة من النيكوتين تخفّف من الشعور بالحاجة إليه. النتيجة: الحدّ من الرغبة بالقرمشة واكتساب الوزن.

٤-تناولوا مأكولات تحتوي على الكربوهيدرات المعقّدة

معكرونة، رز، حمص، فاصوليا بيضاء وحمراء... كلها إجبارية خصوصاً عند الفطور! فهي تحّد من الرغبة بتناول الحلويات ومن نوبات الجوع القارص قبل الوجبة الخفيفة بعد الظهر.

٥- تحرّكوا كثيراً

تغيير نمط حياة، اكتساب عادات جديدة، شعور برغبات جديدة... كلها عناصر تساعد في تجاهل الرغبة في التدخين. كذلك تعتبر التمارين الرياضية ضرورية لأنها تزيد على الطاقة المستهلكة وتطلق إنتاج الاوندورفين، الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة، بالتالي تحرق السعرات الحرارية مع تقادي تقلبات المزاج .

٦- لا تمتنعوا عن كل شيء

تناول نصف عبوة من المايونيز أمرٌ ممنوع، لكن يمكننا أن نزيد القليل من الزيت على الخضار النيّئة أو القليل من الكريما! أن نأكل طعاماً «صحياً»، هو الطريقة المثلى للشعور بالإحباط وسيدفعنا حتماً الى تناول أطعمة غنيّة بالسعرات الحرارية للشعور بالرضى.

٧- إشربوا الكثير من الماء

إشربوا كوباً كلما شعرتم بالرغبة في التدخين! لا تشربوا أكثر من فنجاني قهوة يومياً واستبدلوا الباقي بالشاي الأخضر الذي يخفّف مذاقه الرغبة في التدخين. تجنبوا المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية التي تنسيكم قراركم بوقف التدخين.

٨- تناولوا الطعام بطريقة ذكية

بدل البحث عن السكاكر، ابقوا بحوزتكم كمية من العلكة من دون سكر، أو مصّوا أقراصًا من الفيتامين «ج» الطبيعي المستخرج من فاكهة الاسيرولا (تناول ثلاثة أقراص في اليوم كحد أقصى)، فهي تساعد في التصدي لنوبات التعب وفي سد النقص في النيكوتين.

٩- أعدّوا السلطات

تحتوي الفواكه والخضار، كونها قليلة السعرات الحرارية، على مضادات للأكسدة التي يحتاج اليها المتوقّف عن التدخين. تناولوا فاكهة عند الفطور والعصر بالأضافة الى كمية من الخضار عند الفطور والعشاء. إليكم فكرة جيدة: أعدّوا وجبة من الخضار النيئة مع القليل من زيت بزر الكولزا أو جوز الهند. إنه كوكتيل يمنح ثلاثة فيتامينات مضادات للأكسدة دفعة واحدة.

10- قسّموا وجباتكم

لا تكمن الفكرة بقضم كل ما يقع تحت نظرنا ولكن أن نبقي عنصراً من وجبتنا (فاكهة، خبز، لبن...) لتناوله لاحقاً. تناولوا وجبة خفيفة عند العاشرة وأخرى عند الرابعة، وإذا كنتم من محبي السهر، تناولوا وجبة خفيفة أخرى مساءً. إنها طريقة جيدة لوضع نمط غذاء منتظم للسيطرة على السعرات الحرارية المكتسبة.

الحساب المضاد للسعرات الحرارية

إذا كنتم تدخنون علبة من السجائر كل يوم، تحرقون 200 سعرة حرارية. يمكنكم إعادة التوازن في حرق السعرات الحرارية في حال توقفتم عن التدخين إذا امتنعتم عن أكل:

• القليل من رقائق التشبس = 200 سعرة حرارية

• كوبا مشروبات غازية = 200 سعرة حرارية

• كرواسان عند الفطور = 200 سعرة حرارية

• 4 قطع من الخبز المحمَّص= 200 سعرة حرارية

• علبتا لبن بطعم الفواكه = 200 سعرة حرارية

• 4 قطع شوكولا = 200 سعرة حرارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
10 نصائح لوقف التدخين والمحافظه على الرشاقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احباب الروح :: منتديات العائله العراقيه :: منتدى الرجل-
انتقل الى: